امداد ٢٢٨- الهجريون ودورهم في رواية الحديث

 


إمداد مكتبة مشهد الفكر الأحسائي


الإمداد ٢٢٨

يكتب عنه د. عبدالله البطيَّان

نادي النورس الثقافي


الهجريون ودورهم في رواية الحديث

للمباحث الشيخ أ. محمد علي الحرز


في زيارة غير منسق لها أخبرني أخي وصديقي رجل الأعمال الشاعر عبدالله بوصقير عند زيارتي لمنزله العامر بأن لديه تنسيق مسبق لزيارة الشيخ محمد بن علي الحرز على اعتبار زيارة جاره، وهذا من أخلاق أخي عبدالله بوفيصل وأراد أن يصحبني معه وكان ذلك في الخامس من ربيع الآخر ١٤٤٣هـ.


وخلال تلك الزيارة بعد أن أكرمنا وأحسن استقبالنا وتبادل معنا أطراف الحديث قدم لنا الشيخ محمد عدد من الإصدارات الحديثة والتي وردته ولم ينشرها حينها وكان لنا نصيب باكورة إهداءات موقعة بخط يده الكريمة وهذا الكتاب أحد تلك الكتب العريقة العميقة والتي نشرع في الكتابة عنها.


صدرت الطبعة الأولى عام ١٤٤٢هـ - ٢٠٢١م عن دار روافد للنشر والتوزيع، ومكتبة ديوان الفرزدق لـ ٢٦٩ صفحة من قياس ١٤*٢١ سم، في مسار الحديث، تراجم الرواة، قام بتصميم الغلاف أ. إبراهيم الحاجي.


وقع المحتوى في فصلين بعد المقدمة شمل كل منهما على التالي:


الفصل الأول: مدخل.

بين هجر البحرين وهجر اليمن.

قبيلة عبدالقيس وهجرتهم.

نسب القبيلة.

نروح قبيلة عبدالقيس إلى البحرين.

أسباب هجرتهم إلى البصرة والكوفة.

أولًا: القرب من مركز القرار.

ثانيًا: المشاركة في الفتوحات الإسلامية.

ثالثًا: التفاعل مع الأحداث الإسلامية الداخلية.

معركة الجمل.

معركة صفين.

النتائج.


الفصل الثاني: رواية الحديث عند الهجريين بين الجرح والتعديل.


الهجريون و رواية الحديث.

مستويات الحديث عند الهجريين.


أعلام الرواة الهجريين:

إبراهيم بن أبي يحيى الهجري. 

إبراهيم بن عبدالله الهجري. 

إبراهيم بن مسلم الهجري. 

ابن عميرة الهجري. 

أبو السكن الهجري. 

أبو لبيد الهجري. 

أحمد بن عبدالرحمن الهجري. 

أمة الله بنت رشيد الهجري. 

تبيع الهجري. 

جعفر بن عون الهجري. 

حجر الهجري. 

حوشب بن عقيل الهجري. 

خلاس بن عمرو الهجري. 

خليد بن حسان الهجري. 

خليد بن عبدالله الهجري. 

خثيمة بن عدي الهجري. 

رسيم الهجري. 

رشيد الهجري. 

الزبير بن جنادة الهجري. 

زيد بن وهب الهجري. 

سبيع بن عامر الهجري. 

سعيد بن الوليد الهجري. 

سعيد بن يوسف الهجري. 

سليمان بن جابر الهجري. 

سليمان بن داود الهجري. 

سكين الهجري. 

عبدالرحمن بن بكير الهجري. 

عبدالرحمن بن سليمان الهجري. 

عبدالرحمن بن محمد الهجري. 

عبدالله بن بكير الهجري. 

عبيد بن يحيى الهجري. 

عثمان بن الجهم الهجري. 

عدي بن زيد الهجري. 

عطاء بن محمد الهجري. 

عقبة الهجري. 

عقبة بن حسان الهجري. 

علي بن أحمد الهجري. 

علي بن عبيد الله الهجري. 

عمر بن شبه الهجري. 

عمر بن عبدالله الهجري. 

عمر بن عمير الهجري. 

عمير بن أبي يزيد الهجري. 

عوف بن أبي جميلة العبدي الهجري. 

قنواء بنت رشيد الهجري. 

كديرة بن صالح الهجري. 

كيسان أبو عمر الهجري. 

محمد بن عمرو الهجري. 

محمد بن المشمعل الهجري. 

مهدي بن حرب الهجري. 

النضر بن عاصم الهجري. 

هشام بن مودود الهجري. 

هلال الهجري. 

الوليد بن عقبة الهجري. 

يحيى بن مالك الهجري. 

الخاتمة. 


أما عن المصادر والمراجع فلقد ضمت ١٤١ مرجعًا وموضوعًا. 


تنبع أهمية البحث في كونه يرمى منه بيان أهمية رواية الحديث، في الحياة العلمية، ومدى حرص العلماء على تقصي الحقيقة، وأخذها من منابعها الصحيحة، إضافة إلى إبراز دور منطقة هجر التي غُمِطت حقها في الكثير من الجوانب التاريخية، خصوصًا تاريخنا الإسلامي في حقبه الأولى، ويشكل الحديث ومراحله من رواية وتوثيق وتجريح، بعدًا هامًا في تاريخنا الديني والإسلامي، حاول الباحث أن يبذل جهده في تقصي ما استطاع الوصول إليه، وكان الهدف ليس التقييم، والتجريح والتعديل، بقدر ماهو إبراز بعدًا جديدًا، لعله يتيح لباحثين آخرين التوغل فيه، والبحث في شخصياته بشكل أدق وأعمق. 


وهنا في هذا البحث المتواضع لا يدعي الباحث أنه وصل إلى جميع جوانبه وأوفاه حقه، ولكن حاول جاهدًا أن يعطي صورة ولو كانت هلامية، عن جزئية هامة من تاريخنا أغفلها المهتمون أو لم يوفونها حقها، يتمنى أن يكون قد وفق في ذلك. 


والكتاب في أساسه عبارة عن مقال نشر في مجلة "البصائر" مجلة فصلية تعنى بالشأن الفكري والثقافي والديني قام الباحث بالتوسعة عليه وإضافة ما يناسب مع مشروع كتاب.

تعليقات